العربية   الالمانية   الانكليزية

4 مفاتيح سحرية للنجاح في الامتحانات

2019-09-03

معلومات عامة

أغلبنا يعتبر المذاكرة والامتحانات كابوساً لا ينتهي وفيلم رعب هو الضحية فيه ولم يفكر أحدنا يوماً ما أن يتعامل مع المذاكرة على أنها هواية وليست أشغالاً شاقة، وأن يتعامل مع الامتحانات على أنها تحدي وليست وحشاً منتظراً. إذا استطعت أن تغير طريقتك ومفهومك ونفسيتك أيضا فاعتبر ذلك أولى خطوات تفوقك وليس نجاحك فحسب.

ستساعدك الاستراتيجيات التالية على تحسين أسلوبك في المذاكرة والتقدم لللامتحان باستعداد:

 

أولاً:استعد قبل وقت:

1-كن منتبهاُ في الدرس:

رغم أن هذا الأمر يبدو بديهيًّا فإن التركيز في الفصل يساعدك كثيرًا عند حلول موعد الامتحان. لكن لا تقع في فخ الاعتقاد أن ذهنك يستوعب الدروس وحده، عليك أن تكون عضوًا نشطًا في عملية التعلم.[١]

استمع بحرص للدرس لأن المعلمين عادةً ما يمنحون الطلاب إشارات مثل القول إن شيئًا معينًا هو أهم ما يميز موضوع ما أو غير ذلك. أو ربما يركزون على كلمات أو موضوعات بعينها. وهذا هو المفتاح الرئيسي للأداء الجيد في الامتحانات.

2-دوّن الملاحظات:

هذه مهمة سهلة القول صعبة التنفيذ، لكن تعلم كيفية تدوين ملاحظات جيدة سيساعدك كثيرًا بمجرد أن يحين وقت المذاكرة. دوّن كل شيء يكتبه معلمك على اللوحة أو يعرضه في شرائح عرض. وحاول تسجيل أكبر قدر يمكنك مما يقوله المعلم، لكن لا تجعل تدوين الملاحظات يشتت انتباهك بحيث تنسى الإصغاء لما يقول.

3-قم بمراجعة منهاجك الدراسي:

وحدد مواعيد جميع الاختبارات ودرجة كل منها، وضع هذه التواريخ على التقويم أو في مفكرة بحيث لا تفاجأ أن موعد أحد الامتحانات قد حان.

خطط للمراجعة قبل أسبوع على الأقل من كل امتحان. وعلى أحسن تقدير ستقوم بإجراء مراجعات متعددة صغيرة مقدمًا بدلًا من تكديس كل المنهج في جلسة مراجعة واحدة كبيرة.

4-اجعل من المذاكرة عادة يومية:

غالبًا ما يكون من السهل اعتبار المذاكرة شيئًا نفعله في آخر وقت قبل الامتحان عبر تكديس المنهج كله في ليلة مذاكرة واحدة، بدلًا من ذلك حاول تخصيص وقت كل يوم للمذاكرة. يمكن أن يساعدك وضع المذاكرة في جدولك كأنها موعد آخر أو درس آخر على البقاء متحمسًا للاستمرار في هذه العادة

 

ثانياً:اخلق بيئة مناسبة للدراسة:

1-أطفئ التلفاز وأي شيء يلهيك:

بينما يظن الكثير من الطلاب أنهم يجيدون أداء أكثر من مهمة في الوقت نفسه، مثل المذاكرة ومشاهدة التليفزيون أو أثناء الدردشة على الإنترنت مع الأصدقاء، تشير الأبحاث إلى أن هذا غير صحيح بالنسبة للأغلبية العظمى من الناس. [٥] لتحقيق أداء افضل في المذاكرة، تخلص من كل ما قد يشتت انتباهك مثل التليفزيون أو الأغاني بصوت عالٍ

2-ذاكر في غرفة نظيفة وهادئة ومرتبة.

ابعد كل ما يمكن أن يشتت انتباهك عن المكان الذي تذاكر فيه، ولا يُنصح إطلاقًا بالتوقف لقراءة الرسائل على هاتفك المحمول أو تفقد وسائل التواصل الاجتماعي من حين لآخر أثناء فترة المذاكرة.

3-احرص على أن تكون الانارة جيدة:

لا يُنصح إطلاقًا بالمذاكرة في الغرفة المظلمة، أضيء الأنوار بالليل، وفي النهار يمكنك فتح ستائر النافذة (ويمكنك فتح النافذة قليلًا أيضًا). فالمذاكرة والتركيز يكون أفضل في الغرف المنيرة جيدة التهوية التي بها مستوى ضئيل من الصوت.

4-إليك بالموسيقى:

تأكد من تأثير الموسيقى عليك. يختلف تأثير الموسيقى على أداء الذاكرة من شخص لآخر. وجدت بعض الدراسات أن الموسيقى تساعد على تحسين أداء الذاكرة لدى الأشخاص الذين يعانون قصور الانتباه وفرط الحركة، في حين تقللها لدى الأفراد الذين لا يعانون من هذا الاضطراب. وتبدو الموسيقى الكلاسيكية الوسيلة الأكثر فعالية في تحسين الأداء في المذاكرة. [٧] فمن الأفضل أن تحدد ما إذا كان أداؤك أفضل في المذاكرة وبجوارك موسيقى أو بدونها. فإذا كنت تستمتع بالاستماع للموسيقى أثناء المذاكرة، تأكد من أنك تركز على المواد التي تذاكرها، وليس على الموسيقى الجذابة التي تتردد في أذنيك.

 

ثالثاُ:ذاكر بشكل جدّي:

1-ابدأ المذاكرة في وقت مبكر قبل الامتحان.

لا تكدس المذاكرة في الليلة السابقة للامتحان؛ فقد ثبت هذا الأسلوب غير فعال لأنك تحاول استيعاب كم هائل من المعلومات التي يصعب حفظها في وقت واحد، بل إنك تقريبًا لن تحتفظ بأي منها في ذهنك. بل إن المذاكرة قبل ذلك ومراجعتها عدة مرات هي بلا شك الوسيلة الأفضل للتعلم. وهذا ينطبق بصورة خاصة على المواد التاريخية والنظرية.

2-غير أسلوب دراستك وفقًا للمادة.

فمادة مثل الرياضيات تتطلب الكثير من الممارسة في حل المسائل كي تعتاد على العملية الحسابية المطلوبة، أما مواد الدراسات الإنسانية مثل التاريخ أو الأدب، فقد تطلب تكوين المعلومات وحفظ المصطلحات والتواريخ.

أيًا كان ما تفعله، فلا تعيد قراءة نفس مجموعة الملاحظات التي دونتها مرارًا وتكرارًا. فلكي تتعلم حقًا، عليك أن تلعب دورًا فعالًا في “خلق” المعرفة وكذلك في مراجعة المعلومات.

3-لا تتردد في طلب المساعدة :

إذا شعرت أنك بحاجة إلى المساعدة، فاطلب المساعدة من شخص تعلم أنه يجيد هذه المواد من بين أصدقائك وأفراد عائلتك ومعلميك. وإذا لم تفهم ما يحاول هذا الشخص أن يشرحه، فلا تتردد في طلب التوضيح منه.

إن طلب المساعدة من مدرسيك ينم عن التزامك في المذاكرة ويمكن أن يساعدك في المستقبل كما يمكن أن يساعدك في الامتحان.

4-حافظ على حماسك للمذاكرة وكن واثقاُ من نفسك:

الثقة بالنفس مهمة، فالتركيز على أنك لم تذاكر سوى القليل وأن أداءك في الامتحان لن يكون جيدًا لن يفيد سوى في تشتيت انتباهك عن العمل بجد لتحقيق النجاح. ولكن هذا لا يعني أنك لا يجب أن تذاكر بجد، بل عليك الاجتهاد في المذاكرة حتى لو كنت واثقًا بنفسك. فالثقة بالنفس فقط تزيح أي عقبات في الطريق إلى النجاح.

 

رابعاُ:قم بما يأتي في يوم الامتحان:

1-نم جيداُ وخذ قسطاُ من الراحة:

يحتاج الأطفال في المرحلة الابتدائية إلى متوسط 10-11 ساعة من النوم ليكونوا في أفضل حالاتهم. أما المراهقون، فيحتاجون إلى أكثر من 10 ساعات على الأقل. وقد اكتُشف أن تأثير قلة النوم يتراكم (فيما يعرف باسم ديون النوم)، ولكي تعوض جسمك عن قلة النوم في الماضي، فقد تحتاج إلى عدة أسابيع من النوم الجيد حتى يعود أداء جسدك إلى أفضل حالاته.

2-تناول وجبة خفيفة وصحية:

احرص على أن يكون طعام الإفطار متوازنًا به بروتين خالي من الدهون وخضروات والأحماض الدهنية أوميجا 3، ومضادات التأكسد. ربما تود تناول أومليت سبانج بالسلمون المدخن وخبز محمص من القمح وموزة

3-في بداية الامتحان،حل الأسئلة التي تعرف إجاباتها :

فروع المدارس

واسط

مدرسة الامام العباس ع النموذجية

واسط - الكفائات - مجاور المسبح

07724844355

ميسان

مدرسة الامام الحسن ع النموذجية

ميسان - حي الرسالة - شارع الماطور

0771 991 5619

ذي قار

مدرسة الامام علي ع النموذجية

ذي قار - حي الخضراء - قرب محطة الكهرباء الشمالية

07901453846

بغداد

مدرسة الامام الحسين ع النموذجية

بغداد - شهداء البياع - مقابل جامع الكبيسي

07730044220

البصرة

مدرسة الامام السجاد ع النموذجية

البصرة - شارع بغداد قرب مجسر المعارض

0773 009 7995

بابل

مدرسة الامام الباقر ع النموذجية

بابل - كريطعة - قرب محطة ماء العتايج والوردية

07828732803